الجمعة، 31 مايو 2013

الله جل جلاله  
الدعاء من السنة النبوية

1- "اللهم آتنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخرة حسنةً، وقنا عذاب النار". رواه البخاري ومسلم.

2- اللهم أكثر مالي، وولدي، وبارك لي فيما أعطيتني" (يدل عليه دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لأنس "اللهم أكثر ماله، وولده وبارك له فيما أعطيته) البخاري. [وأطل حياتي على طاعتك وأحسن عملي] واغفر لي". البخاري في الأدب المفرد برقم 653 في سلسلة الأحاديث الصحيحة برقم 2241، وفي صحيح الأدب المفردص 244، وما بين المعكوفين يدل عليه قوله صلى الله عليه وسلم عندما سئل: من خير الناس؟ فقال: "من طال عمره وحسن عمله" الترمذي وأحسن.

3- اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات". رواه البخاري ومسلم.

4- اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء". رواه البخاري ومسلم ولفظه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من جهد البلاء، ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.

5- "اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمةُ أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادةً لي في كلِّ خيرٍ، واجعل الموت راحةً لي من كل شرٍّ". أخرجه مسلم.

6- "اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة". الترمذي 5/534 وغيره ولفظه "سلو الله العافية في الدنيا والآخرة" وفي لفظ: "سلوا الله العفو والعافية فإن أحداً لم يعط بعد اليقين خيراً من العافية" انظر صحيح الترمذي 3/180 و 3/185 و 3/170 وله شواهد انظرها في مسند الإِمام أحمد بترتيب أحمد شاكر 1/156 - 157

7- "رب أعني ولا تُعن عليَّ، وانصرني ولا تنصر عليَّ، وامكُر لي ولا تمكُر عليَّ، واهدني ويسِّر الهدى إِليَّ، وانصرني على من بغى عليَّ، ربِّ اجعلني لك شكَّاراً، لك ذكَّاراً، لك رهَّاباً، لك مِطواعاً، إِليك مخبتاً أوَّاها منيباً، ربِّ تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبِّت حجتي، واهد قلبي، وسدِّد لساني، واسلل سخيمة قلبي" أبو داود 2/83 والترمذي 5/554 وابن ماجه 2/1259 والحاكم وصححه ووافقه الذهبي 1/519 وانظر صحيح الترمذي 3/178 وأحمد 1/127.

8- "اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله". الترمذي 5/537 وابن ماجه 2/1264 بمعناه.

9- "اللهم إني أسألك الهدى، والتُقى، والعفاف، والغِنى". أخرجه مسلم.

10- "اللهم اهدني وسددني، اللهم إني أسألك الهدى والسداد". أخرجه مسلم.

11- "اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحوُّل عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك". أخرجه مسلم.

12- "اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إِني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم". رواه البخاري ومسلم.

13- "اللهم إني أعوذ بك من شرِّ ما عملتُ، ومن شرِّ ما لم أعمل". رواه مسلم.

14- "لا إِله إِلا الله العظيم الحليم، لا إِله إِلا الله رب العرش العظيم، لا إِله إِلا الله ربُّ السماوات، وربُّ الأرض، وربُّ العرش الكريم". البخاري 7/154، ومسلم 4/2093.

15- "اللهم رحمتك أرجو فلا تكِلني إلى نفسي طرفة عينٍ، وأصلح لي شأني كله، لا إِله إِلا أنت". أبو داود 4/324، وأحمد 5/42 .

16- "لا إله إِلا أنت سبحانك إِني كنت من الظالمين". الترمذي 5/295 والحاكم وصححه ووافقه الذهبي 1/505 وانظر صحيح الترمذي 3/168 ولفظه "دعوة ذي النون إذْ دعا وهو في بطن الحوت: لا إِله إِلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. فإنه لم يدعُ بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له".

17- "اللهم مصرِّف القلوب صرِّف قلوبنا على طاعتك". مسلم 2045.

18- "يا مُقلِّب القلوب ثبِّت قلبي على دينك". الترمذي 5/235 وأحمد 4/182 والحاكم 1/525 و 528 وصححه ووافقه الذهبي، وانظر صحيح الجامع 6/309 وصحيح الترمذي 3/171. وقد قالت أم سلمة رضي الله عنها "كان أكثر دعائه صلى الله عليه وسلم".

19- "اللهم إِني عبدك ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدلٌ فيَّ قضاؤك. أسألك بكلِّ اسم هو لك سمَّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علَّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حُزني، وذهاب همي". أحمد 1/391، 452 والحاكم 1/509 وحسنه الحافظ في تخريج الأذكار. انظر تخريج الكلم الطيب ص 73.

20- "اللهم إِني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آتِ نفسي تقواها، وزكِّها أنت خير من زكَّاها. أنت وليُّها ومولاها. اللهم إِني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعوةٍ لا يُستجاب لها". أخرجه مسلم.

21- "اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلِّها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة". أحمد 4/181 والطبراني في الكبير، قال الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد 10/178 رجال أحمد وأحد أسانيد الطبراني ثقات

22- "اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر منيي". أبو داود 2/92 والترمذي 5/523، والنسائي 8/271 وغيرهم وانظر صحيح الترمذي 3/166 وصحيح النسائي 3/1108.

23- "اللهم إِني عبدك ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدلٌ في قضاؤك. أسألك بكلِّ اسم هو لك سمَّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علَّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حُزني، وذهاب همي". أحمد 1/391، 452 والحاكم 1/509 وحسنه الحافظ في تخريج الأذكار. انظر تخريج الكلم الطيب ص 73.

24- "اللهم رب جبرائيل، وميكائيل وربَّ إِسرافيل، أعوذ بك من حرِّ النار ومن عذاب القبر".

25- "اللهم ألهمني رشدي، وأعذني من شر نفسي

26- "اللهم إني أسألك علماً نافعاً، وأعوذ بك من علمٍ لا ينفع".

27- "اللهم إني أعوذ بك من البرص، والجنون، والجذام، ومن سيء الأسقام". أبو داود 2/93 والنسائي 8/271 وأحمد 3/192 وانظر صحيح النسائي 3/1116 وصحيح الترمذي 3/184.

28- "اللهم إِني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحبَّ المساكين، وأن تغفر لي، وترحمني، وإِذا أردت فتنة قومٍ فتوفَّني غير مفتونٍ، وأسألك حبَّك، وحبَّ من يُحبك، وحبَّ عملٍ يُقربني إلى حبك

29- "اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيراً لي، وتوفَّني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم إِني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة وأسألك كلمة الحق في الرِّضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قُرَّة عينٍ لا تنقطع، وأسألك الرِّضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذَّة النظر إلى وجهك، والشوق إِلى لقائك، في غير ضرَّاء مُضرَّةٍ، ولا فتنةٍ مُضلةٍ، اللهم زيِّنا بزينة الإِيمان، واجعلنا هُداةً مهتدين".

30- "اللهم احفظني بالإِسلام قائماً، واحفظني بالإِسلام قاعداً، واحفظني بالإِسلام راقداً، ولا تُشمت بي عدواً ولا حاسداً. اللهم إني أسألك من كلِّ خيرٍ خزائنه بيدك، وأعوذ بك من كلِّ شرٍّ خزائنه بيدك".

31- "اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تُبلِّغنا به جنَّتك، ومن اليقين ما تهوِّن به علينا مصائب الدنيا، اللهم متِّعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقوَّاتنا ما أحييتنا، واجعلهم الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همِّنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلِّط علينا من لا يرحمنا".

32- "اللهم إني أعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك من البخل، وأعوذ بك من أن أردَّ إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا وعذاب القبر".

33- "اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت وبك خاصمت. اللهم إني أعوذ بعزتك لا إِله إِلا أنت أن تُضلَّني. أنت الحيُّ الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون".

34- "اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كلِّ إثمٍ، والغنيمة من كلِّ برٍّ، والفوز بالجنة، والنجاة من النار".

35- "اللهم أعنا على ذكرك، وشُكرك، وحُسن عبادتك".

36- "اللهم إِني أسألك إِيماناً لا يرتدُّ، ونعيماً لا ينفد، ومرافقة محمدٍ صلى الله عليه وسلم في أعلى جنة الخلد".

37- "اللهم قني شرَّ نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت".

38- "اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت ولا مُضلَّ لمن هديت، ولا معطي لما منعت ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرِّب لما باعدت، ولا مباعد لما قرَّبت، اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إِني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذٌ بك من شر ما أعطيتنا وشرِّ ما منعتنا، اللهم حبِّب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكرِّه إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين، اللهم توفَّنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك ويصدُّون عن سبيلك واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل الكفرة الذين أُوتوا الكتاب، إله الحقِّ [آمين]".

39- "اللهم اجعل أوسع رزقك عليَّ عند كبر سني، وانقطاع عمري".

40- "اللهم اغفر لي ذنبي، ووسع لي في داري، وبارك لي في رزقي".

41- "اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك، فإِنه لا يملكها إلا أنت".

42- "اللهم إني أعوذ بك من جار السوء في دار المقامة، فإن جار البادية يتحول".

43- "اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يُسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع. أعوذ بك من هؤلاء الأربع".

44- "اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين، وغلبة العدو، وشماتة الأعداء".

45- "اللهم اغفر لي، واهدني، وارزقني، وعافني، أعوذ بالله من ضيق المقام يوم القيامة".

46- "اللهم متِّعني بسمعي، وبصري، واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري".

47- "اللهم إني أسألك عيشةً نقيةً، وميتةً سويَّةً، ومردّاً غير مُخزٍ ولا فاضح".

48- "اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، والقسوة، والغفلة، والعيلة، والذلة، والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر، والكفر، والفسوق، والشقاق، والنفاق، والسمعة، والرياء، وأعوذ بك من الصمم، والبكم، والجنون، والجذام، والبرص، وسيء الأسقام".

49- "اللهم إني أعوذ بك من الفقر، والقلة، والذلة، وأعوذ بك من أن أظلم أو أُظلم".

50- "اللهم إِني أعوذ بك من التَّردِّي، والهدم، والغرق، والحرق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك من أن أموت في سبيلك مدبراً، وأعوذ بك أن أموت لديغاً".

51- "اللهم إني أعوذ بك من الجوع، فإِنه بئس الضجيع، وأعوذ بك من الخيانة، فإِنها بئست البطانة".

52- "اللهم إني أعوذ بك أن أُشرك بك وأنا أعلم، وأستغفرك لما لا أعلم".

53- "اللهم انفعني بما علَّمتني، وعلِّمني ما ينفعني، وزدني علماً".

54- "اللهم إِني أسألك من الخير كله: عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشرِّ كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إِني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شرِّ ما استعاذ بك منه عبدك ونبيُّك. اللهم إني أسألك الجنة، وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذ بك من النار وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألك أن تجعل كلَّ قضاءٍ قضيتهُ لي خيراً".

55- "اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال، والأهواء". الترمذي 5/575 وابن حبان، والحاكم، والطبري، وانظر صحيح الترمذي 3/184.

56- "اللهم إنك عفوٌّ كريمٌ تحبُّ العفو فاعف عني". الترمذي 5/534 تحقيق إبراهيم عطوه، مطبعة مصطفى البابي، وانظر صحيح الترمذي 3/170.

57- "اللهم ارزقني حبك، وحُبَّ من ينفعني حبه عندك، اللهم ما رزقتني مما أُحبُّ فاجعله قوةً لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أحبُّ فاجعله فراغاً لي فيما تحبُّ".

58- "اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقِّني منها كما يُنقَّى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد".

59- "اللهم إني أعوذ بك من البخل، والجبن، وسوء العمر، وفتنة الصدر وعذاب القبر".

60- "اللهم رب السماوات [السبع] ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيءٍ، فالق الحبَّ والنوى، ومنزل التوراة والإِنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرِّ كلِّ شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيءٌ، وأنت الآخر فليس بعدك شيءٌ، وأنت الظاهر فليس فوقك شيءٌ، وأنت الباطن فليس دونك شيءٌ، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر".

61- "اللهم ألِّف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجِّنا من الظلمات إلى النور، وجنِّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا وذرياتنا، وتُب علينا إِنك أنت التَّوَّاب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك قابلين لها وأتممها علينا".

62- "اللهم جنبني منكرات الأخلاق، والأهواء، والأعمال، والأدواء".

63- "اللهم قنِّعني بما رزقتني، وبارك لي فيه، واخلف عليَّ كل غائبةٍ لي بخيرٍ".

64- "اللهم حاسبني حساباً يسيراً".

65- "اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء، ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة".

66- "اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار" (ثلاث مراتٍ).

67- "اللهم فقِّهني في الدِّين".

68- "اللهم اغفر لي خطيئتي، وجهلي، وإِسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي هزلي وجدِّي، وخطئي وعمدي، وكلُّ ذلك عندي".

69- "اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً، ولا يغفر الذنوب إلا أنت. فاغفر لي مغفرةً من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم".

70- اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني، وعافني، وارزقني"."واجبرني وارفعني".

71- اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تُهنَّا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وأرض عنا".

72- "اللهم أحسنت خلقي فأحسن خُلُقي".

73- "اللهم ثبِّتني واجعلني هادياً مهديّاً".

74- "اللهم آتني الحكمة التي من أُوتيها فقد أُوتي خيراً كثيراً".

75- "اللهم صلِّ وسلِّم على نبينا محمدٍ وعلى آله وأصحابه أجمعين ومن تبعهم بإِحسان إلى يوم الدين.

76- "اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد، الصمد، الذي لم يلد ولم يُولد، ولم يكن له كفواً أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم".

77- "اللهم إني أسألك بأنَّ لك الحمد لا إِله إِلا أنت [وحدك لا شريك لك] المنَّان يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإِكرام، يا حيُّ يا قيُّوم، إِني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار".

78- "اللهم إني أسأل علماً نافعاً، ورزقاً طيباً، وعملاً متقبَّلاً".

79- "اللهم إِنِّي أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إِله إِلا أنت، الأحد، الصمد، الذي لم يلد، ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد".

80- "ربِّ اغفر لي، وتُب عليَّ، إِنك أنت التَّوَّاب الغفور".

81- "اللهم إني أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبِّتني، وثقِّل موازيني، وحقق إِيماني، وارفع درجاتي، وتقبَّل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العُلى من الجنة، اللهم إني أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه، والدرجات العلى من الجنة آمين. اللهم إني أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل وخير ما أعمل، وخير ما بطن، وخير ما ظهر، والدرجات العلى من الجنة آمين. اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتطهر قلبي، وتحصِّن فرجي، وتُنوِّر قلبي، وتغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة آمين. اللهم إني أسألك أن تبارك في نفسي، وفي سمعي، وفي بصري، وفي روحي، وفي خلقي، وفي خُلُقي، وفي أهلي، وفي محياي، وفي مماتي، وفي عملي، فتقبَّل حسناتي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة آمين".

دُمتم في أمان الكريم

الدعاء من القرءان الكريم

1- رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي [طه: 25- 28].

2- رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي [القصص: 16].

3- رَبَّنَا ءامَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ [آل عمران: 53].

4- رَبَّنَا ءاتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ [البقرة: 201].

5- سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ [البقرة: 285].

6- رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ [البقرة: 286].

7- حَسْبِي اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ [التوبة:129].

8- عسى ربي أن يهديني سواء السبيل [القصص: 22].

9- رَبِّ نَجِّنِي مِنْ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ [القصص: 21].

10- رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنْ الْخَاسِرِينَ [الأعراف: 23].

11- رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنْ الْخَاسِرِينَ [هود: 47].

12- رَبَّنَا ءامَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ [المؤمنون: 109].

13- رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا * إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامً [الفرقان: 65- 66].

14- رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامً [الفرقان: 74].

15- رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِي مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ [نوح: 28].

16- رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ [البقرة: 127-128].

17- رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ [إبراهيم: 40].

18- رَبَّنَا ءامَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ [المائدة: 83].

19- رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الأَصْنَامَ [إبراهيم: 35].

20- رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ [القصص: 24].

21- رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ [الممتحنة: 4].

22- رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ [الأنبياء: 89].

23- لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنْ الظَّالِمِينَ [الأنبياء: 87].

24- رَبَّنَا لا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ * وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنْ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ [يونس: 85-86].

25- رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ [آل عمران: 147].

26- رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ [المؤمنون: 118].

27- رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ [آل عمران: 8].

28- رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلْ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ * رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأَبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ [آل عمران: 191-194].

29- رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنْ الْمُسْلِمِينَ [الأحقاف: 15].

30- رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ [الحشر: 10].

31- رَبَّنَا ءاتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدً [الكهف: 10].

32- رَبِّ زِدْنِي عِلْمً [طه: 114].

33- رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ * وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ [المؤمنون: 97-98].

34- رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ [إبراهيم: 41].

35- رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ * وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ * وَاجْعَلْنِي مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ[الشعراء: 83-85]، وَلا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ [الشعراء: 87].

36- رَبِّ هَبْ لِي مِنْ الصَّالِحِينَ [الصافات: 100].

37- رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ [التحريم: 8].

38- رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ [آل عمران: 16].

39- رَبِّ انصُرْنِي عَلَى الْقَوْمِ الْمُفْسِدِينَ [العنكبوت: 30].

40- رَبَّنَا لا تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ [الأعراف: 47].

41- رَبَّنَا لا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ [الممتحنة:5].

42- رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ [النمل: 19].

43- رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ [آل عمران: 38].

من آداب الدعاء وأسباب الإجابة:

1- الإخلاص للّه.
2- أن يبدأ بحمد اللّه والثناء عليه ثم بالصلاة على النبى ويختم بذلك.
3- الجزم فى الدعاء واليقين بالإجابة.
4- حضور القلب فى الدعاء .
5- الإلحاح فى الدعاء وعدم الاستعجال.
6- الدعاء فى الرخاء والشدة.
7- لا يسأل إلا اللّه وحده.
8- عدم الدعاء على الأهل ، والمال ، والولد ، والنفس.
9- خفض الصوت فى الدعاء بين المخافتة والجهر.
10- الاعتراف بالذنب والاستغفار منه والاعتراف بالنعمة وشكر اللّه عليها.
11- عدم تكلف السجع فى الدعاء.
12- التضرع والخشوع والرغبة والرهبة.
13- رد المظالم مع التوبة.
14- الدعاء ثلاثاً.
15- استقبال القبلة.
16- رفع الأيدى فى الدعاء.
17- الوضوء قبل الدعاء إن تيسر.
18- أن لا يعتدى فى الدعاء.
19- أن يبدأ الداعى بنفسه إذا دعا لغيره.
20- أن يتوسل إلى اللّه بأسمائه الحسنى وصفاته العلى ، أو بعمل صالح قام به الداعى بنفسه ، أو بدعاء رجل صالح حى حاضر له.
21- أن يكون المطعم والمشرب والملبس من حلال .
22- لا يدعوا بإثم أو قطيعة رحم.
23- أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر .
24- الابتعاد عن جميع المعاصى.

اولاً : فضل الدعاء:

قال اللّه تعالى
" وقال ربكم ادعونى استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتى سيدخلون جهنم داخرين".

صدق اللّه العظيم

وقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : " الدعاء هو العبادة...".
وقال ايضاً " إن ربكم تبارك وتعالى حيىّ يستحى من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفراً " .
وقال ايضاً " ما من مسلم يدعو اللّه بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه اللّه بها إحدى ثلاث : 
إما أن تعجل له دعوته ، وإما أن يدخرها له فى الآخرة ، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها " قالوا إذاً نكثر . قال : " اللّه أكثر".

لا تفرغ قلبك من ذكر ولا يدك من شغل 

قول لأحد الحكماء في قضاء الوقت بما ينفع.  

النجاة في ثلاثة 

قول لسهل بن عبدالله - رحمه الله - في أمور النجاة. 


إنما الدنيا سويعات 

حث على اغتنام الأوقات بما ينفع. 

حسب المرأ من الشر أن يشار إليه 

  كلام للحسن بن علي - رضي الله عنهما - وقد روي مرفوعاً عن النبي - صل الله عليه وسلم قوله : ( حسب المرأ من الشر أن يشار إليه بالأصابع في دينه أو دنياه ) أي أن من أشار الناس إليه واشتهر دينه بينهم أو اشتهرت دنياه بما عنده من مال ينال شراً عظيماً، فإما أن يصاب بالكبر والعجب، وإما أن يحسد ويؤذى، فإن الله يحب التقي النقي الخفي، واستعينوا على أرزاقكم بالكتمان. 

سلامة القلب 

 قول النبي: - صلى الله عليه وسلم - ( ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب ).  

جدد إيمانك 

 نصيحة عامة في الداوم على الطاعات والقربات، وما لذلك من تجديد الإيمان وثباته وزيادته. 

كن عبداً لله تكن حراً 

 نصيحة في تحقيق العبودية لله، ففيها السعادة الحقة، وطمأنينة القلب، والرضى بالقضاء، والقناعة في الرزق.  
 

البطالة والفراغ 

كلام للعلامة ابن القيم - رحمه الله - في خطر الفراغ والبطالة على العبد، فالنفس إلم تشغلها بالطاعة شغلتك بالمعصية. 

الابتلاء باب يدخله كل صادق 

 يوضح الشيخ أن الابتلاء سنة الأصفياء والأتقياء والأنقياء والعلماء، لا مفر منه. 

أعداء الإنسان 

 يقول يحيى بن معاذ رحمه الله : أعداء الإنسان ثلاثة، دنياه وشيطانه ونفسه، فاحترس من الدنيا بالزهد فيها، ومن الشيطان بمخالفته، ومن النفس بترك الشهوات. 

أعظم الربح 

 قول للعلامة ابن القيم رحمه الله من كتاب الفوائد يقول: ( أعظم الربح في الدنيا أن تشغل نفسك كل وقت بما هو أولى بها وأنفع لها في معادها ). 
 مقولة لشيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - في شأن الاستغفار وثمرته. 

 يقول العلامة ابن القيم - رحمه الله - : ( لو رزق العبد الدنيا بما فيها، ثم قال الحمد لله، لكان إلهام الله له بالحمد أعظم نعمة من إعطائه الدنيا، لأن نعيم الحمد يفنى، وحمد الله يبقى ). 

الجمعة، 24 مايو 2013




علمت أن رزقي لا يأخذه غيري ، فاطمأن قلبي 
وعلمت أن عملي لا يقوم به غيري ، فاشتغلت به وحدي
ليس العار في أن تسقط ، ولكن العار أن لا تستطيع النهوض 
طعنة العدو ترمي الجسد وطعنة الصديق تدمي القلب 
كل شئ إذا كثر رخص إلا الأدب فانه إذا كثر غلا
إن من أعظم أنواع التحدي أن تضحك والدموع تذرف من عينك 
للصمت صوت ضجيج ، يطحن عظام الصمت

أغار من كلماتي حينما أهديها لك , فتعجبك كلماتي ولا أعجبك أنا
من جن بالحب فهو عاقل ومن جن بغيره فهو مجنون 

قد يبيع الإنسان شيئا قد شراه .. ولكن لا يبيع شيئا قد هواه    

                          
ليس شجاعاً  ذلك الكلب الذي ينبح على جثة الأسد 

                               
من أحب الله رأى كل شئ جميلا  
              
                          

عمر بن الخطاب - الاخلاق


قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: 
كونوا دعاة إلى الله وأنتم صامتون 
قيل: وكيف ذلك؟ 

 قال: بأخلاقكم..  


       عمرابن الخطاب رضي الله عنه - الرغبة

ليس خيركم من عمل لآخره و ترك الدنيا
أو عمل للدنيا وترك الآخره, 
ولكن خيركم من أخذ من هذه و هذه, 
وإنما الحرج في الرغبة فيما تجاوز قدر 
الحاجة وزاد على حد الكفاية.. 



الثلاثاء، 21 مايو 2013

ذكر الخروج من البيت           
صورة: ‏ذكر الخروج من البيت‏

صورة: ‏اخطا ء في الصلاةا‏
اخطا ء في الصلاةا

                    

   سيد الاستغفار

صورة: ‏سيد الاستغفار‏
جمل كلام الحب ، أشعار عن الحب 
إن الإنسان قبل الحب (( شيء))

*****
وعند الحب(( كل شيء))

*****
وبعد الحب (( لا شيء))


*****

الحب : فرصة ليصبح الإنسان أفضل وأجمل وأرقى


*****
الحب : ليس عاطفة ووجداناً فقط إنما هو طاقة وإنتاج

*****
الحب : هو أعظم مدرسة يتعلم كل عاشق فيها لغة لا تشبهها لغة أخرى

*****
الحب : مثل أي لعبة يمارسها اثنان … في نهايتهما : أحدهما يربح … والآخر يخسر

*****
الحب : تجربة وجودية عميقة تنتزع الإنسان من وحدته القاسية الباردة لكي تقدم له حرارة الحياة المشتركة الدافئة
اجمل كلام الحب أشعار الحب
اجمل كلام الحب أشعار الحب

*****
الحب : فضيلة الفضائل ،،، به نعلو بأنفسنا عن العبث والتهريج والابتذال العاطفي ،،، ونحمي عقولنا من الضياع والتبعثر الفكري


*****
الحب : تجربة إنسانية معقدة ،،، وهو أخطر وأهم حدث يمر في حياة الإنسان لأنه يمس صميم شخصيته وجوهره ووجوده ،،، فيجعله يشعر وكأنه وُلد من جديد

*****
الحب : هو الذي ينقل الإنسان إلى تلك الواحات الضائعة ،، واحات الطهارة والنظارة والشعر والموسيقى
لكي يستمتع بعذوبة تلك الذكريات الجميلة التائهة في بيداء الروتين اليومي الفضيع وكأنما هي جنات من الجمال والبراءة والصفاء في وسط صحراء الكذب والتصنع والكبرياء

*****

الحب : كالبحر حين تكون على شاطئه يقذفك بأمواجه بكرم فائق يستدرجك بلونه وصفائه وروعته
ولكن حين تلقي بنفسك بين أحضانه لتبحث عن درره يغدر بك ويقذفك في أعماقه ، ثم يقذف بك وأنت فاقد لإحساسك


*****
اجمل كلام الحب أشعار الحب

*****
الحب : يبدأ بالسماع والنظر فيتولد عنه الاستحسان ثم يقوى فيصير مودة
ثم تقوى المودة فتصير محبة ثم تقوى المحبة فتوجب الهوى فإذا قوي الهوى صار عشقاً ثم يزداد العشق فيصير تتييماً ثم يزداد التتييم فيصير ولهاً،، وهو قمة ما يبلغه المحب

*****
الحب : ليس سلعة رخيصة نساوم بها كما نريد

*****
الحب : لا يُقال له سحابة صيف وتزول،، الحب لا نصفه بفصل من الفصول الأربعة

*****
الحب : ليس ورقة شجراً ساقطة ولا دمعة عابرة ولا أحلام ضائعة،، الحب ليس صورة ملونة ولا رسالة مزخرفة

*****
الحب : ليس حروفاً مذهبة ولا سطوراً معلقة ،، ولا نغمة راقصة ،، الحب يا أبيض يا أسود ..ليس هناك وسطية ولا جدل يختلف عليه إثنان

*****

اجمل كلام الحب أشعار الحب
اجمل كلام الحب أشعار الحب

*****

الحب : ليس قسوة تغلف بمرارة ، ولا فضاء ضيق ، ولا سراب مستحيل تحقيقه

*****
الحب : سماء صافية ، وبحراً هادئ ، وبسمة حانية الحب،، يزلزل الروح والكيان ويفجر ثورة البركان

*****

الحب : ناراً تضويناً ، الحب نبنيه بأيدينا فماءه يروينا وزاده يكفينا ،، هذا هو الحب ؛؛؛ لمسة من الوفاء و العطاء
لذا يجب أن يُعطى التقدير اللائق به ،،، الحب يجب أن يكون وديعة مهذبة للغاية ،، وأن نأخذه بجدية

إذا أردنا أن يعشقنا من نريد أن نعشقه



*****


ولكن ما يقلق العاشقين فقط هو

إحتمال أن تكون الأقدار تخبئ لهم فُراقاً لم يكن في حُسبان أي منهم



*****

أحلى الحب و أعطر الورد لكل من يُحب

صورة: ‏جمل كلام الحب ، أشعار عن الحب 
إن الإنسان قبل الحب (( شيء))

*****
وعند الحب(( كل شيء))

*****
وبعد الحب (( لا شيء))


*****

الحب : فرصة ليصبح الإنسان أفضل وأجمل وأرقى


*****
الحب : ليس عاطفة ووجداناً فقط إنما هو طاقة وإنتاج

*****
الحب : هو أعظم مدرسة يتعلم كل عاشق فيها لغة لا تشبهها لغة أخرى

*****
الحب : مثل أي لعبة يمارسها اثنان … في نهايتهما : أحدهما يربح … والآخر يخسر

*****
الحب : تجربة وجودية عميقة تنتزع الإنسان من وحدته القاسية الباردة لكي تقدم له حرارة الحياة المشتركة الدافئة
اجمل كلام الحب أشعار الحب
اجمل كلام الحب أشعار الحب

*****
الحب : فضيلة الفضائل ،،، به نعلو بأنفسنا عن العبث والتهريج والابتذال العاطفي ،،، ونحمي عقولنا من الضياع والتبعثر الفكري


*****
الحب : تجربة إنسانية معقدة ،،، وهو أخطر وأهم حدث يمر في حياة الإنسان لأنه يمس صميم شخصيته وجوهره ووجوده ،،، فيجعله يشعر وكأنه وُلد من جديد

*****
الحب : هو الذي ينقل الإنسان إلى تلك الواحات الضائعة ،، واحات الطهارة والنظارة والشعر والموسيقى
لكي يستمتع بعذوبة تلك الذكريات الجميلة التائهة في بيداء الروتين اليومي الفضيع وكأنما هي جنات من الجمال والبراءة والصفاء في وسط صحراء الكذب والتصنع والكبرياء

*****

الحب : كالبحر حين تكون على شاطئه يقذفك بأمواجه بكرم فائق يستدرجك بلونه وصفائه وروعته
ولكن حين تلقي بنفسك بين أحضانه لتبحث عن درره يغدر بك ويقذفك في أعماقه ، ثم يقذف بك وأنت فاقد لإحساسك


*****
اجمل كلام الحب أشعار الحب

*****
الحب : يبدأ بالسماع والنظر فيتولد عنه الاستحسان ثم يقوى فيصير مودة
ثم تقوى المودة فتصير محبة ثم تقوى المحبة فتوجب الهوى فإذا قوي الهوى صار عشقاً ثم يزداد العشق فيصير تتييماً ثم يزداد التتييم فيصير ولهاً،، وهو قمة ما يبلغه المحب

*****
الحب : ليس سلعة رخيصة نساوم بها كما نريد

*****
الحب : لا يُقال له سحابة صيف وتزول،، الحب لا نصفه بفصل من الفصول الأربعة

*****
الحب : ليس ورقة شجراً ساقطة ولا دمعة عابرة ولا أحلام ضائعة،، الحب ليس صورة ملونة ولا رسالة مزخرفة

*****
الحب : ليس حروفاً مذهبة ولا سطوراً معلقة ،، ولا نغمة راقصة ،، الحب يا أبيض يا أسود ..ليس هناك وسطية ولا جدل يختلف عليه إثنان

*****

اجمل كلام الحب أشعار الحب
اجمل كلام الحب أشعار الحب

*****

الحب : ليس قسوة تغلف بمرارة ، ولا فضاء ضيق ، ولا سراب مستحيل تحقيقه

*****
الحب : سماء صافية ، وبحراً هادئ ، وبسمة حانية الحب،، يزلزل الروح والكيان ويفجر ثورة البركان

*****

الحب : ناراً تضويناً ، الحب نبنيه بأيدينا فماءه يروينا وزاده يكفينا ،، هذا هو الحب ؛؛؛ لمسة من الوفاء و العطاء
لذا يجب أن يُعطى التقدير اللائق به ،،، الحب يجب أن يكون وديعة مهذبة للغاية ،، وأن نأخذه بجدية

إذا أردنا أن يعشقنا من نريد أن نعشقه



*****


ولكن ما يقلق العاشقين فقط هو

إحتمال أن تكون الأقدار تخبئ لهم فُراقاً لم يكن في حُسبان أي منهم



*****

أحلى الحب و أعطر الورد لكل من يُحب


الحب شعور سامي لمن يحس به ويراعيه ويكون اتصال بين قلب رجل وقلب إمرأة‏
الحب شعور سامي لمن يحس به ويراعيه ويكون اتصال بين قلب رجل وقلب إمرأة

كفاك فخراً أن نبيك هو محمد -صلى الله عليه وسلم-
كتبه/ سعيد السواح
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
أيها المسلم الحبيب...
حريٌ بك أيها الحبيب أن تفخر وتقول: أنا نبيي محمد -صلى الله عليه وسلم-.
فهذا يفخر بفلان وهذا يفخر بفلان سواء كان من أهل العلم أو المال أو الجاه والسلطان... فلك أيها الحبيب أن تشرئب وتقول وتفخر بين الناس: إن نبيك هو محمد -صلى الله عليه وسلم-.
ولم لا؟! وهو صاحب المقام المحمود حيث كل الخلائق بما فيهم الأنبياء والمرسلين ليتطلعون إلى مكانته يوم القيامة، وهذا المقام الذي يقوم فيه -صلى الله عليه وسلم- تحمده فيه كل الخلائق.
فلك أن تقول: أنا أنسب إلى هذه الأمة المتسمية بالأمة المحمدية.
فانظر أيها الحبيب... إلى قول أنس بن مالك -رضي الله عنه-، وهو يروي لنا عن حبيبنا وإمامنا وفخرنا، حيث قال: (يحبس المؤمنون يوم القيامة حتى يهموا بذلك فيقولون لو استشفعنا إلى ربنا فيريحنا من مكاننا فيأتون آدم فيقولون أنت آدم أبو الناس خلقك الله بيده وأسكنك جنته وأسجد لك ملائكته وعلمك أسماء كل شيء اشفع لنا عند ربك حتى يريحنا من مكاننا هذا فيقول لست هناكم ويذكر خطيئته التي أصاب أكله من الشجرة وقد نهي عنها ولكن ائتوا نوحا أول نبي بعثه الله إلى أهل الأرض فيأتون نوحا فيقول لست هناكم ويذكر خطيئته التي أصاب سؤاله ربه بغير علم ولكن ائتوا إبراهيم خليل الرحمن قال فيأتون إبراهيم فيقول إني لست هناكم ويذكر ثلاث كذبات كذبهن ولكن ائتوا موسى عبدا آتاه الله التوراة وكلمه وقربه نجيا قال فيأتون موسى فيقول إني لست هناكم ويذكر خطيئته التي أصاب قتله النفس ولكن ائتوا عيسى عبد الله ورسوله وروح الله وكلمته قال فيأتون عيسى فيقول لست هناكم ولكن ائتوا محمدا عبدا غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر قال فيأتوني فأستأذن على ربي في داره فيؤذن لي عليه فإذا رأيته وقعت ساجدا فيدعني ما شاء الله أن يدعني فيقول ارفع محمد وقل تسمع واشفع تشفع وسل تعطه قال فأرفع رأسي فأثني على ربي بثناء تحميد يعلمنيه ثم أشفع فيحد لي حدا فأخرج فأخرجهم من النار وأدخلهم الجنة ثم أعود الثانية فأستأذن على ربي في داره فيؤذن لي عليه فإذا رأيته وقعت ساجدا فيدعني ما شاء الله أن يدعني ثم يقول ارفع محمد وقل تسمع واشفع تشفع وسل تعطه قال فأرفع رأسي فأثني على ربي بثناء وتحميد يعلمنيه ثم أشفع فيحد لي حدا فأخرج فأخرجهم من النار وأدخلهم الجنة ثم أعود الثالثة فأستأذن على ربي في داره فيؤذي لي عليه فإذا رأيته وقعت ساجدا فيدعني ما شاء الله أن يدعني ثم يقول ارفع محمد وقل تسمع واشفع تشفع وسل تعطه قال فأرفع رأسي فأثني على ربي بثناء وتحميد يعلمنيه ثم أشفع فيحد لي حدا فأخرج فأخرجهم من النار وأدخلهم الجنة حتى ما يبقى في النار إلا من قد حبسه القرآن أي وجب عليه الخلود ثم تلا الآية: (عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا)(الإسراء:79)، قال: وهذا المقام المحمود الذي وعده نبيكم صل الله عليه وسلم)، متفق عليه.
فما أنت قائل أيها الحبيب...
آدم -عليه السلام- يقول: لست هناكم ائتوا نوحاً.
نوح -عليه السلام- يقول: لست هناكم ائتوا إبراهيم.
إبراهيم -عليه السلام- يقول: لست هناكم ائتوا موسى.
موسى -عليه السلام- يقول: لست هناكم ائتوا عيسى.
عيسى -عليه السلام- يقول: لست هناكم ائتوا محمداً.
فإذا أتوا محمد -صلى الله عليه وسلم- يقول: (أنا لها)متفق عليه.
فلتفخر أيها الحبيب انك منسوب إلى امة قائدها وإمامها النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-.
أيها المسلم الحبيب...
أرأيت نبياً يبكي شفقة على أمته ويدعو ربه وهو يبكي: (اللهم أمتي أمتي)رواه مسلم، إنه نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم-.
يقول عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما-: (إن النبي -صلى الله عليه وسلم- تلا قول الله -عز وجل- في إبراهيم -عليه السلام-: (رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ فَمَن تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي)(إبراهيم:36)، وقال عيسى -عليه السلام-: ﴿إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)(المائدة:118)، فرفع يديه فقال اللهم أمتي أمتي. وبكى فقال الله -تعالى-: يا جبريل اذهب إلى محمد وربك أعلم فسله ما يبكيه؟ فأتاه جبريل فسأله فأخبره رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بما قال فقال الله لجبريل: اذهب إلى محمد فقل إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوؤك)رواه مسلم.
فالله أكبر أيها الحبيب من كمال شفقة النبي -صلى الله عليه وسلم- على أمته واعتنائه بمصالحهم واهتمامه بأمرهم، وهذا بيان لعظم منزلة النبي -صلى الله عليه وسلم- عند الله العظيم.
بل انظر أيها الحبيب... إلى نبينا وحبيبنا كيف خبأ دعوته ليوم القيامة وكل نبي طلبها في الدنيا، فهذا جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- يقول عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لكل نبي دعوة قد دعا بها في أمته وخبأت دعوتي شفاعة لأمتي يوم القيامة)متفق عليه.
ومن كمال شفقته -صلى الله عليه وسلم- على أمته دوام نصحه لهم:
فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (مثلي كمثل رجل استوقد نارا فلما أضاءت ما حولها جعل الفراش وهذه الدواب التي يقعن في النار يقعن فيها وجعل يحجزهن ويغلبنه فيقتحمن فيها فذلك مثلي ومثلكم أنا آخذ بحجزكم عن النار هلم عن النار هلم عن النار فتغلبوني فتقتحمون فيها)متفق عليه.
ألا يستحق هذا النبي أن يتبع ولا يترك؟! ألا يستحق هذا النبي أن نتمثل بسنته، وأن نمارس كل نواحي حياتنا على أساس من اتباعه -صلى الله عليه وسلم-، وهو الذي هداه الله -تعالى- وارتقى أعلى مراتب العبودية؟! (قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَاكَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ . قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ . لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ)(الأنعام:161-163).
هذا النبي أيها الحبيب...
الذي هو فرطنا على الحوض، وآخذ لنا طريق النجاة، يمد لنا -صلى الله عليه وسلم- يديه بالماء من حوضه لنشرب شربة لا نظمأ بعدها أبداً، فلقد قال -صلى الله عليه وسلم-: (أنا فرطكم على الحوض من ورد شرب ومن شرب لم يظمأ أبداً)متفق عليه.
انظر أيها الحبيب وافخر... بشجاعة نبيك -صلى الله عليه وسلم-، فهذا أنس بن مالك -رضي الله عنه- يصف لنا من شجاعة نبينا الحبيب -صلى الله عليه وسلم-، فيقول: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس وكان أجود الناس وكان أشجع الناس ولقد فزع أهل المدينة ذات ليلة، فانطلق ناس قبل الصوت فتلقاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم راجعاً وقد سبقهم إلى الصوت وهو على فرس لأبي طلحة عري في عنقه السيف وهو يقول: لم تراعوا، لم تراعوا وقال: وجدناه بحراً أو إنه لبحر وكان فرسا يبطأ)متفق عليه.
انظر أيها الحبيب وافخر... بجود نبيك -صلى الله عليه وسلم-، ولقد قال ابن عباس -رضي الله عنهما-: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير وكان أجود ما يكون في رمضان وكان جبريل يلقاه كل ليلة في رمضان يعرض عليه النبي صلى الله عليه وسلم القرآن فإذا لقيه جبريل كان أجود بالخير من الريح المرسلة) متفق عليه.
وانظر أيها الحبيب وافخر... بسخاء حبيبنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، فلقد قال جابر بن عبد الله -رضي الله عنه-: (ما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا قط فقال لا)متفق عليه.
وانظر أيها الحبيب وافخر... بطيب ريح النبي -صلى الله عليه وسلم- ولين مسه، فلقد قال أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (وما مسست ديباجة ولا حريرا ألين من كف رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا شممت مسكا ولا عنبرة أطيب من رائحة النبي صلى الله عليه وسلم)متفق عليه.
فلتفخر أيها المسلم الحبيب... ولا أدري بأيها أفخر: بشفقته ورحمته -صلى الله عليه وسلم-، أم بشجاعته -صلى الله عليه وسلم-؟! أم بجوده وسخائه -صلى الله عليه وسلم-؟! أم بطيب ريحه -صلى الله عليه وسلم-؟! أم بغير ذلك من الخلال التي جمعت لنبينا وحبيبنا -صلى الله عليه وسلم-؟! وفوق كل ذلك لك أن تفخر بحسن خلق نبيك -صلى الله عليه وسلم-، ولقد قال أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقاً) رواه مسلم، وهذا مصداقاً لقول ربنا -تبارك وتعالى-: ( وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ)(القلم:4).
أيها المسلم الحبيب...
ما بالك لو جلست في مجلس جمع فيه من أصحاب الديانات السابقة، فما حالك مع هؤلاء وأنت نبيك -محمد صلى الله عليه وسلم- وأنت تنتسب إلى هذه الأمة المحمدية التي قائدها وإمامها خير من وطأت أقدامه الأرض، فحري بك أن تفخر.
ولكن قل لي بربك؟
لو كان مجلساً جمع فيه من الأنبياء، فما حال نبيك صلى الله عليه وسلم بك؟
أيفخر بك أمام الأنبياء، ويقول: هذا من أمتي؟
أيفخر بك إمام الأنبياء ويقول: هذا من أتباع سنتي؟
أيفخر بك إمام الأنبياء ويقول: هذا يسير على منهجي؟
أم أنه يقول: (سحقاً سحقاً لمن غير بعدي)متفق عليه.
أيها الحبيب...
فحق للنبي -صلى الله عليه وسلم- أن يباهي بنا الأمم.
فإياك ثم إياك وخذلان نبيك -صلى الله عليه وسلم-.
كن أهلاً أن تكون من أتباعه ومن ناصري منهجه وسنته -صلى الله عليه وسلم-.
وهيا بنا أيها الحبيب نسير خلف رسولنا؛ فإنه قائدنا إلى جنة عرضها السموات والأرض.
ليس المهم أن تكون ملكـاً .. ولكن المهم أن تتصـرف وكأنك ملك!

إنـك تستطيع أن تجـُر الحصان إلى النهر .. ولكنك لا تستطيع إجباره على الشرب

عنـدما تـُغلقُ أبوابُ السعادةِ أمامنـا قد تُفتَحُ أبوابٌ أخرى للسعادة
ولكننا لا نشعـُر بها ؛ لأننا نمضي وقتنـا في الحسرة على الأبواب المغلقـة !!

صحيح أنـك لا تعرف قيمـة ما تملك حتى تفقده
ولكن الصحيح أيضـاً أنـك لا تعرف ماذا ستفقد حتى تفقدُه !!

قد تحتاج لساعـة كي تـُفضِّلَ أحدهم .. ويومـاً لتـُحبَّ أحدهم
ولكنك قد تحتاج إلى العمر كلـه كي تنسى أحدهم !!!

يجب أن تضع نفسك مكان الناس الآخريـن ، فإذا شعرت بالضيق في وضعك الجديـد
فاعلمْ أنَّ الناس في هذا الوضـع سيشعرون بالضيق أيضاً !!!

هنالك فرق كبيـر بيـن مَنْ يمسحُ دموعك وبيـن مَنْ يُبعدك عن البكاء!!

عنـدما نعيش لذاتنـا تبدو الحياة قصيـرة وضئيلـة
أما عنـدما نعيش لغيـرنـا فسوف تـُصبح الحيـاة طويلـة وعميقـة!!

لا تركض خلف المظاهر فقد تخدعـك ..

ولا تركض وراء الثـروة فقد تتلاشى بسرعـة..

ولكن اركض خلف مَنْ يعطيـك الابتسامـة ؛ فإنـه سيقلب حزنـك إلى سعادة دون مقابـل!!!

ما عرفت مثيـلاً للصابونـة في نكران الذات ؛ فهي تـُذيب نفسها لتـُزيـل أوساخ الآخرين !!!

لا تستطيع أن تضحك وتكون قاسيـاً في نفس الوقت !!!

النهايـة دائمـاً مؤلمـة حتى ولو كانت سعيـدة ؛ وذلك فقط لأن اسمها نهايـة
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة 
مسااااااء الخير والمحبةمن القلب الي القلب 
مسااااااء الورد والصورة: ‏السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة    
مسااااااء الخير والمحبةمن القلب الي القلب 
مسااااااء الورد والطيبة‏طيبة 


الطريق الى النجاح ..*

طريقك الى النجاح بآذن الله
من هو الإنسان الناجح؟؟
من المستحيل أن يتحقق النجاح للإنسان بدون وجود خطة تحوّل ما يحلم به إلى حقيقة، وذلك لكون التخطيط هو أحد المكونات الأساسية للنجاح في أي عمل, لذا فالإنسان الناجح هو الذي يخصص وقتاً للتخطيط ويشرك أفراد أسرته وأقاربه وزملائه في حلمه وخطته.
فإذا كنت تريد النجاح في حياتك، فلا تضيع أية ثانية من وقتك…ويجب أن تستفيد بأقصى درجة من كل يوم في حياتك، وعليك أن تنجز كل مهامك وأعمالك في أوقاتها المحددة وعلى النحو الصحيح.

• إنّ من أهم ما يحرص عليه الناجحون هو تحديد الأمور ذات الأولوية بالنسبة لهم، فهم يؤدون الأعمال التي لا بدّ من أدائها سواء أحبوها أم لم يحبوها، لذا رتّب أمورك حسب أولوياتها عندما تكتب جدول أعمالك، وركّز لإنجاز أهم المهام لديك لأنّ التسويف أكبر عامل من عوامل الفشل في الحياة العملية.
قال الشاعر:
إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة فإنّ فساد الرأي أن تتردّدا
• إنّ التأجيل أو التأخير في تنفيذ الأعمال الرئيسة المطلوبة منك, يسبب لك وللآخرين مزيداً من التوتر والضغط.
• تخيّل كمية التوتر التي يمكنك أن تخلّص نفسك منها فقط لو بدأت في مهامك باكراً، وخططت لعملك ولحياتك بشكل صحيح وحددت الأهم ثم المهم.
استخدم الوصفة الآتية:
1-حدّد ما تريد (كن واضحاً ودقيقاً)
2-تحرك للتنفيذ (لأن الرغبة في الهدف ليست كافية)
3-لاحظ إذا كان هناك إنجاز أم لا (لأنك لا تريد أن تستمر في بذل الجهد والطاقة في الأعمال التي لا تأتي بنتيجة)
4-غيّر من سبل تحقيق الهدف حتى تحصل على ما تريد (إنّ المرونة توفر لك المقدرة على ابتكار سبل جديدة، وبالتالي تمكنك من الوصول إلى نتائج جديدة) .
بعد أن تعرفنا على مقومات شخصية الإنسان الناجح وحددنا الوصفة التي تساعدنا على النجاح, نتناول في هذا الفصل علامات النجاح.
ما النجاح؟
لا يمكن إجمال النجاح بتعريف دقيق محدد لأنه يعني كثيراً من المعاني وهو مرتبط بالإنسان وبحالته،
لكن من الممكن أن نذكر بعضاً من علاماته:
1-النجاح: هو أن تغلق باب مكتبك في نهاية يوم العمل وعلامات الرضا والسعادة تعلو وجهك لأنك أتقنت عملك الذي يفيد كل من حولك بشكل إيجابي وفعال.
2-النجاح: هو أن تتشوق إلى العودة إلى المنزل بعد عناء العمل لأنك سترى أشخاصاً تبادلهم المحبة ويبادلونك الصدق والمودة.
3-النجاح: هو القدرة على تغطية متطلبات الأسرة واحتياجاتها, وهو القدرة على تسديد الديون ( إن وجدت).
4-النجاح : هو أن تسلك الطريق الصحيح عندما تخشى أن تسد كل الطرق أمامك مستعيناً بالله فتذلل لك الصعاب, وهذا ما تؤمنه لك الحياة الروحانية التي لا غنى عنها في حياتنا.
5-النجاح: هو قدر كبير من الاهتمامات والهوايات التي تحب ممارستها، وهو تلك الأمور التي تتوقع القيام بها مرات ومرات وأنت مسرور، لأن ممارستها تضفي بهجة جديدة وسلاماً على حياتك.
6-النجاح: هو أن تستيقظ صباحاً وأنت في حالة صحية جيدة، فأنت تتناول الأغذية الصحية وتعتني بنظام غذائي سليم.
متى يتخلل النجاح في حياتنا؟
يرتبط النجاح مباشرة بالحياة المتوازنة، فإذا حدث خلل في أي مجال من مجالات الحياة تأثرت باقي المجالات لا محالة، لذلك ظهرت نظرية تقول :أن الإنسان لن يكون ناجحاً إلا إذا تغلغل النجاح حياته كلها وهنا سبعة مجالات يجب أن يتخللها النجاح في حياتنا وهي:
(المهنية- الروحية- الأسرية -المالية -الشخصية -العقلية الفكرية –الجسمية).
تحدثنا في الفصلين السابقين عن النجاح بشكل عام, وقمنا بتعريف كلمة النجاح, بالإضافة إلى ذلك عددنا لكم سمات الأشخاص الناجحين, وحديثنا اليوم سيكون عن استراتيجيات النجاح علها تحفزنا لنكون من الناجحين.
كيف لنا أن نتملك استراتيجية الناجحين؟
توصل الدكتور فيليب سي. ماكجرو في دراسة هامة عن النجاح أن لكل نجاح استراتيجية محددة, فإذا اتبعنا استراتيجيات الناجحين وخططهم وجدنا أنهم يشتركون في عشرة عناصر أساسية ثابتة لا تتغير, وهذه العناصر هي متطلبات النجاح وبدونها لن نستطيع اقتحام مكامن النجاح…

1-التصور: معظم الذين يحققون نجاحاً، يحققونه لأنهم يدركون تماماً حقيقة ما يريدون، فهم لا يرون هذا النجاح ويشعرون به فقط، بل يقومون بتمثله في عقولهم وقلوبهم، ويتصورون ما يريدون تحقيقه بوضوح، فيجعلهم ذلك قادرين على دفع أنفسهم إلى الأمام والحصول على النجاح.
2-الإستراتيجية: الأشخاص الناجحون, لهم إستراتيجية واضحة ومدروسة ومكتوبة للوصول إلى ما يتصورنه، فهم يمتلكون خطة وإطاراً للوقت ورسوماً بيانية، ويدركون ما يجب عليهم فعله، ومتى، و يحسنون الترتيب الذي يجب أن يكون عليه العمل، ودائماً تشتمل استراتيجياتهم تغذية راجعة وتقييماً لمواردهم وحصراًَ للمشكلات والعقبات التي يجب عليهم تخطيها.
3-الولع: الأشخاص الناجحون يحققون نجاحهم بشغف, فالإثارة تغمرهم وتستغرقهم الرحلة وهدفها تماماً، دون أن يشعروا بالتعب فالسعي وراء الهدف ليس عملاً مرهقاً، بل متعة مثيرة فهم تواقون إلى الغد لتحقيق ما يرنون إليه.
4-الحقيقة: الأشخاص الناجحون لا مكان في حياتهم للخديعة أو للأوهام، وهم يتميزون بالنقد الذاتي ويبتعدون عن التضليل الذاتي، ويرتقون بأنفسهم إلى مرتبة عالية واقعية، وهم أيضاً لا يدافعون عن أنفسهم عندما يتزودون بالبيانات والتغذية الراجعة، إنهم يدركون ما يفعلون استناداً إلى الحقائق, ويتعاملون مع الحقيقة مدركين تماماً ومؤمنين يقيناً أنه ما من مشكلة تعترضهم إلا ولها حل.
5-المرونة: يكون الأشخاص الناجحون على قدر كبير من العلم أن الحياة ليست رحلة من النجاح فقط، فهم لا يتمسكون بصرامة بسلوك واحد أو نوع محدد من التفكير, ولكنهم على قدر عالٍ من الاستعداد لتقبل أيّ بدائل أخرى.
6-المخاطرة: يتمتع الأشخاص الناجحون بقدرة على خوض المخاطر دون تهور ودون أن يضعوا أنفسهم وأهدافهم في خطر, وهم على استعداد للخروج من هدوئهم وسكينتهم من أجل أهداف جديدة تستحق المحاولة والتجريب.
7-المركزية: الأشخاص الناجحون لا يعزلون أنفسهم, فهم غالباً ما يطوقونها بأشخاص يمتلكون مهارات ومواهب وقدرات يفتقرون هم إليها.
8-الفعل: يقوم الأشخاص الناجحون بأفعال هادفة ذات معنى, ولهم اتجاه واضح، فهم ليسوا بالأشخاص الذين يعيدون تصميم العالم داخل أذهانهم، ثم لا يخطون أيّ خطوة إيجابية مطلقاً. كما أن البداية لا ترهبهم أبداً إذا فشلت ولم تأتي بالثمار المرجوة، ويرجع هذا إلى تفهمهم لحقيقة تقول “إن العالم لا يكافئ أحداً بسهولة”، فإذا تطلب الأمر بذل جهدٍ ضئيل فلا بأس، وإذا تطلب جهداً أكبر فلا بأس أيضاً .
9-الأولويات: يتعامل الأشخاص الناجحون مع تحدياتهم بطريقة مسلسلة، فهم ينظمون أولوياتهم ثم يتعايشون معها ملتزمين بوقت معين يمكنهم من عدم هدر كثير منه في دراسة الأولوية الثانية أو الثالثة أو الرابعة، خاصة إذا اقتضت الأولوية انتباهاً كاملاً، فإذا وجد هؤلاء الناجحون أنفسهم في منتصف اليوم مشغولين بأمر آخر عن ضرورياتهم الأولى ، تركوه ثم عاودوا استئناف أولوياتهم.
10-الإدارة الذاتية: يدرك الأشخاص الناجحون أهمية العناية بأنفسهم, فهم أهم مصدر لتحقيق أهدافهم، فيعتنون بصحتهم العقلية والجسمانية والشعورية والروحية، ويحافظون على توازن يضمن لهم عدم هدر صحتهم، ويهتمون بأنفسهم ولا يهملونها لأن النفس أو الذات بالنسبة لهم بمثابة جواد يمتطونه للوصول إلى ما يريدون.
أهمية كتابة الأهداف بالنسبة للناجحين :
1-اكتب أهدافك، أثبت العلماء أن الأهداف المكتوبة تتحقق بنسبة 90% .
2-كتابة الأهداف، وتدوينها تجعلك تلتزم بها وتحاول تنفيذها .
3-كتابة الأهداف وقراءتها كل يوم مستخدماً جميع حواسك،ستكون شاهدة عليك، فلا تنساها.
4-قليل من الناس من يحتفظ بأهداف مكتوبة.. تصل نسبتهم إلى 2% .
5-كتابة الأهداف تنظم وقتك، وتوضح اتجاهك والتزامك، فلا تضيع وقتك، أو مجهودك فيما لا يفيد .
أهمية اتخاذ الأهداف بالنسبة للإنسان الناجح:
• وضع الأهداف النبيلة، والغايات السامية تجعل لحياتك معنى، وقيمة، فتتضح الرؤية أمامك، و تعمل على تحقيق رسالتك في الحياة، وتعيش لأجلها .
• الأهداف هي الشريان الذي يمدك بالحماس و الطموح والسعي على تحقيقها .
• الأهداف هي التي تحركك كل صباح، فتقوم من فراشك ساعياً إلى عملك ، فتقضي فيه أغلب نهارك، ثم تعود في المساء إلى بيتك .
• الأهداف هي الوقود الذي تستمد منه القوة، والطاقة، والنشاط، والحركة.
• الإنسان دون أهداف يعيش مثل الحيوانات التي ليس لها أي هدف إلا لتأكل، و ترعى وتنام، ومثل الأرض البور التي لا تثمر مهما عاشت.
• اجعل لك أهدافاً ترميها، و تصوب إليها سهامك في كل اتجاه من اتجاهات حياتك.
• الأهداف هي التي تبث فيك التحفيز و الشجاعة والإقدام .
• اجعل أهدافك لا تقنع بحدود، و لا تنته بتحقيقها باستمرار ؛ فهي عجلة دوارة كلما حققت هدفاً سعيت إلى آخر .
• اجعل لنفسك أهدافاً مادية لكي تحقق لحياتك و مستقبلك و مستقبل أسرتك حياة هانئة .
• اجعل لنفسك أهدافاً مهنية ، للتحسين المستمر و التطوير التواصل .
• اجعل لنفسك أهدافاً رياضية كي تحقق اللياقة لبدنك ، و تحافظ على صحتك .
• اجعل لنفسك أهدافاً اجتماعية ؛ فتعمل على تحسين بيئتك، و مجتمعك، ووطنك .
• الأهداف لا تنته إلا بالموت ، الأهداف هي النور الذي يضيء حياتك .
• الأهداف تتحدد مع تعاقب الأدوار التي نلعبها في الحياة ، و تتغير مع مراحل العمر المختلفة مثل مرحلة الطفولة ، ثم الشباب ، ثم الشيخوخة ، ثم الكهولة .
• الأهداف هي التي تعينك على العطاء المتواصل دون انقطاع في كل ناحية من نواحي الحياة .
• الأهداف هي التي تعينك لكي توازن بين أدوارك في الحياة .
• اعرف أهدافك الكبيرة، و ركز عليها، و اجعل لك مشروعات عظيمة، ولا تضيع مجهوداتك على أهداف صغيرة ، يقول العلماء ” إن من يركز على الأهداف الصغيرة يموت دون أن يحقق شيئاً يذكر ، مثل الحيتان الكبيرة التي تركض في البحر وراء أسماك السردين الصغيرة التي تهرب إلى الشاطئ ؛ فتموت الحيتان بعد أن تخرج من الماء”.
• اعرف أولوياتك، و ركز عليها، واعمل من أجل تحقيقها.
نجاح بعد طول فشل:
عندما سأل أحد الصحفيين توماس أديسون عن شعوره حيال 25ألف محاولة فاشلة قبل النجاح في اختراع بطارية تخزين بسيطة، أجاب، “لست أفهم لم تسميها محاولات فاشلة؟ أنا أعرف الآن 25ألف طريقة لا يمكنك بها صنع بطارية، ماذا تعرف أنت؟”
يُعتبر أديسون بحق من أعظم المخترعين في التاريخ. عندما دخل المدرسة، بدأ معلموه بالشكوى من بطء استيعابه، فقررت والدته أن تدرسه في البيت. كان أديسون مولعاً بالعلوم، ففي سن العاشرة أعدَ مختبر كيمياء في منزله لينتهي به المطاف إلى اختراع أكثر من 1300جهاز وأداة علمية كان لها الأثر الواضح في حياة إنسان العصر الحديث. يقول أديسون في ذلك، “إن ما حققته هو ثمرة عمل يشكل الذكاء 1% منه والمثابرة والجد99%”.
وعن اختراع المصباح الكهربائي الذي حققه بعد ألفي مرة من التجريب الفاشل يقول: “أنا لم أفشل أبداً، فقد اخترعت المصباح في النهاية. لقد كانت عملية من ألفي خطوة، ولا بد من اجتيازها للوصول إلى ذلك”
تم تدمير مختبر أديسون في حريق كبير عام 1914, و في ذلك اليوم هرع تشارلز الابن الأكبر لأديسون، باحثاً عن أبيه، فوجده واقفاً يراقب اللهب المتصاعدة بهدوء.
“شعرت بحزن شديد لأجله” يقول تشارلز: ” لقد كان في السابعة والستين من العمر، ولم يكن شاباً عندما التهمت النيران كل شيء” وحين انتبه أديسون لوجود تشارلز صاح به قائلاً: “تشارلز أين أمك؟”فأجاب بأنه لا يعرف، حينها طلب منه أن يجدها قائلاً له:”أوجدها بسرعة فلن تشهد منظراً كهذا ما حييت”
في صباح اليوم التالي، تفقد أديسون الركام الذي خلفه الحريق وقال:” هناك فائدة عظيمة لما حصل بالأمس، فقد احترقت كل أخطائنا. الحمد لله يمكننا البدء من جديد”
بعد ثلاثة أسابيع من الحريق، استطاع أديسون أن يخترع أول فونغراف!(مشغل أسطوانات) ، ومن جملة ما اخترع واستحدث من الآلات والأدوات: الناسخة، وطوّر الآلة الطابعة وجهاز الهاتف والحاكي والشريط السينمائي. كما جعل صناعة التلفزيون ممكنة باكتشافه صدفة لما يسمّى “أثر أديسون” والذي أصبح أساس أنبوب الإلكترون، إلا أن أهم أعماله على الإطلاق هو اختراعه للمصباح الكهربائي.كلنا نحصد ما نزرع …و نجني ما نبذر
عندما بلغ أحد أباطرة الشرق من العمر عتيا قرر اختيار خليفته. و خلافاً للعادة، لم يختر أحد مساعديه أو أحد أبنائه لتولي هذا المنصب! لأنه قرر شيئاً جديداً لم يألفه أحد من قبل و لا من بعد .
جمع الإمبراطور الشباب الصغار في المملكة في مكان واحد، و قال لهم بصوت رزين : “لقد حان الوقت لاختيار إمبراطور البلاد القادم و لذا قررت أن يكون هذا الإمبراطور واحداً منكم “. أعطى الإمبراطور لكل شاب بذرة خاصة و هو يقول: ” أريد من كل واحد أن يزرعها و يرويها بالماء بدءاً من اليوم. و سألقاكم بعد سنة من الآن لأختار إمبراطوراً منكم بعد أن أرى نمو النبتة وثمارها”.
كان بين الشباب الصغار فتى يانع اسمه “لنج”.
أخذ لنج البذرة وعاد فرحاً ومندهشاً و روى لأمه ما حدث، ساعدت الأم ولدها الصغير في زراعة البذرة و الاعتناء بها، فمن يدري فقد يصبح ولدها إمبراطور البلاد القادم. في كل يوم كان “لنج” يروي البذرة، و ينتظرها أن تنمو وبعد ثلاثة أسابيع، بدأ الشباب الحديث عن بذورهم و عن نباتاتهم التي بدأت تبزغ. لكن لنج ظل يتأمل نبتته التي لم تبزغ ولم تنم ولم تظهر من تحت التراب. مضت أربعة أسابيع ثم خمسة وستة والناس يتحدثون عن نباتاتهم، و لنج يشعر بالفشل لأن نبتته لم تنمُ أبداً.
وبعد ستة أشهر أيقن إن نبتته لم تنمو. كما نمت بذور بقية الشباب وأصبحت شجيرات طويلة ملونة أو أشجار كبيرة. وفي نخلية العام جاء الجميع إلى قصر الإمبراطور ومعهم أشجارهم اليانعة. ألقى الإمبراطور نظرة فاحصة على النباتات و هنّأ الشباب على زراعتهم و رعايتهم لنباتاتهم و على ما جنت أيديهم. لفت نظره الإناء الفارغ فأمر بإحضار صاحبه “لنج” الذي كان يحاول الاختباء، وخلف الشباب الأكبر سناً و الأرفع طولاً وإخفاء الشجرة التي لم تنم، وقف لنج والرعب يقتله مرتعشاً مرتعداً أمام الإمبراطور، خائفاً أن يأمر الإمبراطور بقطع رقبته، لكنه تماسك قليلاً . فقال له الملك ” ما اسمك ؟ فقال: “لنج”. فطلب الإمبراطور من الجميع الهدوء ثم قال : حييوا جميعكم إمبراطوركم الجديد لنج. لم يصدق “لنج”و لم يستوعب ما حدث فنبتته لم تنم أبداً يفوز على كل هؤلاء ؟! ثم تابع الملك قائلاً : ” منذ سنة، أعطيت كل واحد منكم بذرة، و طلبت منكم أن تزرعوها وتروها بعناية ثم تحضروها بعد عام : لكني لم أقل لكم: إنها بذور مغلية تالفة لا تنمو أبداً. لقد تحايلتم وكذبتم و أحضرتم نباتاتاً وأشجاراً وزهوراً من بذور غير تلك التي أعطيتكم إياها، لقد اعتقدتم أن الغش يجعلكم أباطرة. أما “لنج” فهو الوحيد الذي زرع البذرة ذاتها، وقد أثبت أمانته بصدق و شجاعة. ولهذا، فقد عينته إمبراطورا.
“نعم : عندما نزرع الكذب و الخداع نجني الفشل و الخيبة ،و عندما نزرع الصدق و الإخلاص نجني النجاة و الحب و التقدير فاحذر و أنت تزرع”.
وتذكر دائماً :
إن ما تزرعه اليوم تجنه غداً، أنت تحدد ما ستجنيه غداً.
وفي كل يوم تحصد حلاوة ما زرعته بالأمس أو مرارته، و صدق المثل : “إنك لا تجني من الشوك العنب” .
إلهام التعلم :

• من يتوقف عن التعلم يصاب بالهرم و الشيخوخة ، سواء كان في العشرين أو في الثمانين. “هنري فورد”
• المهم هو ما نتعلمه بعد أن نعرف . هناك كثيرون يعرفون و لا يتعلمون. “جون وودن”
• التعلم كالسباحة ضد التيار، إن لم تتقدم فسوف تتراجع . “حكمة صينية”
• تخلص من فكرة أن التعلم للصغار فقط, كن تلميذاً نجيباً ما دمت بحاجة إلى التعلم ، و هذا يعني أن تتعلم طوال حياتك. “هنري ل. دورتي”
• التعلم الحقيقي هو أن يدرك الإنسان منا كم هو جاهل!! . ” كونفوشيوس”
• القدرات الطبيعية مثل النباتات الطبيعية كلاهما يحتاج إلى التهذيب و التشذيب. “فرانسيس بيكون”
• عش كأنك سترحل غداً ، وتعلم كأنك ستعيش أبداً . “ماهاتما غاندي”
البطاقة الشخصية للنجاح؟
أبو النجاح: العمل. أمّ النجاح: الطموح.
زوج النجاح: الثقة بالنفس. أكبر أبنائه: الإدراك السليم.
من أبنائه: الثبات والأمانة والإتقان والتبصر والحماس والتعاون ومن أكبر أبنائه: الإدراك السليم.
من بناته:الإخلاص والبشاشة والاهتمام والاقتصاد واللباقة ومن كبرى بناته: الأخلاق القويمة.
مقولات من ذهب:
• يخسر الناس معظم الفرص التي تواجههم، لأنها تأتيهم دائماً على هيئة مشكلات بملابس العمل . فلا توجد فرص مجردة من الجهد إلا في الأحلام, ولا يرى الفرص في الأحلام إلا النيام. “أديسون”
• يمكن مواكبة العالم بالعمل لا بالتأمل ، فاليد هي الذراع اليمنى للعقل . “جاكوب برونوفسكي”
• لماذا لا نحول قلقنا مما يمكن أن يحدث إلى تفكير عميق وتخطيط دقيق لما نريده أن يحدث ؟.
“ونستون تشرشل”
• الهدف النهائي للحياة هو الفعل و ليس العلم، فالعلم بلا عمل لا يساوي شيئاً ، نحن نتعلم لكي نعمل. “توماس هيكسلي”
• هناك إنسان ما في مكان ما ، يجلس الآن في ظل شجرة . و السبب هو أن أحدهم بادر إلى غرس شجرة منذ وقت طويل . “وران بافيت”
• يمكنك أن تحلم و تبتكر و تبدع أعظم الأفكار في العالم ، لكنك بحاجة إلى فريق لتحويل الأفكار إلى نتائج . يمكننا الوصول إلى القمر إذا ما وقفنا بعضنا على أكتاف بعض . “والت ديزني”
المتفائل:

هذه قصة توأمين متماثلين, أحدهما متفائل يحدوه الأمل دائما حيث كان دائماً يقول: ” كل شيء في الدنيا جميلٌ كالورد” أما الآخر فكان حزيناً ومتشائماً ويائساً. ولذلك اضطر الوالدان أن يأخذانهما إلى الطيب النفسي في المنطقة.
وقدم الطبيب اقتراحاً للوالدين وهو خطة لموازنة شخصية التوأمين. فقال لهما الطبيب:” في يوم عيد ميلادهما, يجب أن يكون كل منهما في غرفة منفصلة كي يفتح كل منهما هداياه, ويجب أن تعطوا الطفل المتشائم أفضل الهدايا التي يمكنكما شراؤها, وتعطوا المتفائل صندوق به علف” نفذ الوالدان التعليمات ولاحظا النتائج بكل حرص, عندما اختلسا النظر ليريا المتشائم سمعاه يشتكي بصوتٍ عالٍ:
” أنا لا أحب لون هذا الحاسوب وأنا على يقين أنه سوف ينكسر… أنا لا أحب هذه اللعبة.. أنا أعرف شخصاً لديه سيارة لعبة أكبر من هذه..”
ومشى الوالدان على أطراف أصابع القدم واختلسا النظر ورأيا المتفائل الصغير وهو يلقي بالعلف في الهواء بطريقة مرحة ومضحكة, ويضحك بصوت علا ويقول: ” إنكما لا تستطيعان خداعي, من أين لكما بهذا العلف, لا بد أن يكون هناك حصان صغير في انتظاري!”
طريقة التفكير هي إحدى خيارات الحياة إن الشخص السعيد ليس هو من يحالفه الحظ والظروف دائماً ولكنه من يملك مجموعة معينة من طرق التفكير.
ما هو النجاح؟
سئل رجل ناجح عن سر نجاحه في حياته, فقال: “سر نجاحي هو الالتزام” .
وسئل رجلٌ آخر, فأجاب: “إن سر نجاحي هو الإصرار على النجاح مهما كان الثمن مكلفاً.
وقال ناجحٌ آخر: إنّ سر نجاحي هو ا
صورة: ‏الطريق الى النجاح ..*
الكاتب : سهام الحربي
3 يونيو 2012
فى قسم : مقالات عامة
الزيارات : 4,300 views
اكتب تعليق
الطريق الى النجاح ..*
سهام الحربي آزياء:
طريقك الى النجاح بآذن الله
من هو الإنسان الناجح؟؟
من المستحيل أن يتحقق النجاح للإنسان بدون وجود خطة تحوّل ما يحلم به إلى حقيقة، وذلك لكون التخطيط هو أحد المكونات الأساسية للنجاح في أي عمل, لذا فالإنسان الناجح هو الذي يخصص وقتاً للتخطيط ويشرك أفراد أسرته وأقاربه وزملائه في حلمه وخطته.
فإذا كنت تريد النجاح في حياتك، فلا تضيع أية ثانية من وقتك…ويجب أن تستفيد بأقصى درجة من كل يوم في حياتك، وعليك أن تنجز كل مهامك وأعمالك في أوقاتها المحددة وعلى النحو الصحيح.

• إنّ من أهم ما يحرص عليه الناجحون هو تحديد الأمور ذات الأولوية بالنسبة لهم، فهم يؤدون الأعمال التي لا بدّ من أدائها سواء أحبوها أم لم يحبوها، لذا رتّب أمورك حسب أولوياتها عندما تكتب جدول أعمالك، وركّز لإنجاز أهم المهام لديك لأنّ التسويف أكبر عامل من عوامل الفشل في الحياة العملية.
قال الشاعر:
إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة فإنّ فساد الرأي أن تتردّدا
• إنّ التأجيل أو التأخير في تنفيذ الأعمال الرئيسة المطلوبة منك, يسبب لك وللآخرين مزيداً من التوتر والضغط.
• تخيّل كمية التوتر التي يمكنك أن تخلّص نفسك منها فقط لو بدأت في مهامك باكراً، وخططت لعملك ولحياتك بشكل صحيح وحددت الأهم ثم المهم.
استخدم الوصفة الآتية:
1-حدّد ما تريد (كن واضحاً ودقيقاً)
2-تحرك للتنفيذ (لأن الرغبة في الهدف ليست كافية)
3-لاحظ إذا كان هناك إنجاز أم لا (لأنك لا تريد أن تستمر في بذل الجهد والطاقة في الأعمال التي لا تأتي بنتيجة)
4-غيّر من سبل تحقيق الهدف حتى تحصل على ما تريد (إنّ المرونة توفر لك المقدرة على ابتكار سبل جديدة، وبالتالي تمكنك من الوصول إلى نتائج جديدة) .
بعد أن تعرفنا على مقومات شخصية الإنسان الناجح وحددنا الوصفة التي تساعدنا على النجاح, نتناول في هذا الفصل علامات النجاح.
ما النجاح؟
لا يمكن إجمال النجاح بتعريف دقيق محدد لأنه يعني كثيراً من المعاني وهو مرتبط بالإنسان وبحالته،
لكن من الممكن أن نذكر بعضاً من علاماته:
1-النجاح: هو أن تغلق باب مكتبك في نهاية يوم العمل وعلامات الرضا والسعادة تعلو وجهك لأنك أتقنت عملك الذي يفيد كل من حولك بشكل إيجابي وفعال.
2-النجاح: هو أن تتشوق إلى العودة إلى المنزل بعد عناء العمل لأنك سترى أشخاصاً تبادلهم المحبة ويبادلونك الصدق والمودة.
3-النجاح: هو القدرة على تغطية متطلبات الأسرة واحتياجاتها, وهو القدرة على تسديد الديون ( إن وجدت).
4-النجاح : هو أن تسلك الطريق الصحيح عندما تخشى أن تسد كل الطرق أمامك مستعيناً بالله فتذلل لك الصعاب, وهذا ما تؤمنه لك الحياة الروحانية التي لا غنى عنها في حياتنا.
5-النجاح: هو قدر كبير من الاهتمامات والهوايات التي تحب ممارستها، وهو تلك الأمور التي تتوقع القيام بها مرات ومرات وأنت مسرور، لأن ممارستها تضفي بهجة جديدة وسلاماً على حياتك.
6-النجاح: هو أن تستيقظ صباحاً وأنت في حالة صحية جيدة، فأنت تتناول الأغذية الصحية وتعتني بنظام غذائي سليم.
متى يتخلل النجاح في حياتنا؟
يرتبط النجاح مباشرة بالحياة المتوازنة، فإذا حدث خلل في أي مجال من مجالات الحياة تأثرت باقي المجالات لا محالة، لذلك ظهرت نظرية تقول :أن الإنسان لن يكون ناجحاً إلا إذا تغلغل النجاح حياته كلها وهنا سبعة مجالات يجب أن يتخللها النجاح في حياتنا وهي:
(المهنية- الروحية- الأسرية -المالية -الشخصية -العقلية الفكرية –الجسمية).
تحدثنا في الفصلين السابقين عن النجاح بشكل عام, وقمنا بتعريف كلمة النجاح, بالإضافة إلى ذلك عددنا لكم سمات الأشخاص الناجحين, وحديثنا اليوم سيكون عن استراتيجيات النجاح علها تحفزنا لنكون من الناجحين.
كيف لنا أن نتملك استراتيجية الناجحين؟
توصل الدكتور فيليب سي. ماكجرو في دراسة هامة عن النجاح أن لكل نجاح استراتيجية محددة, فإذا اتبعنا استراتيجيات الناجحين وخططهم وجدنا أنهم يشتركون في عشرة عناصر أساسية ثابتة لا تتغير, وهذه العناصر هي متطلبات النجاح وبدونها لن نستطيع اقتحام مكامن النجاح…

1-التصور: معظم الذين يحققون نجاحاً، يحققونه لأنهم يدركون تماماً حقيقة ما يريدون، فهم لا يرون هذا النجاح ويشعرون به فقط، بل يقومون بتمثله في عقولهم وقلوبهم، ويتصورون ما يريدون تحقيقه بوضوح، فيجعلهم ذلك قادرين على دفع أنفسهم إلى الأمام والحصول على النجاح.
2-الإستراتيجية: الأشخاص الناجحون, لهم إستراتيجية واضحة ومدروسة ومكتوبة للوصول إلى ما يتصورنه، فهم يمتلكون خطة وإطاراً للوقت ورسوماً بيانية، ويدركون ما يجب عليهم فعله، ومتى، و يحسنون الترتيب الذي يجب أن يكون عليه العمل، ودائماً تشتمل استراتيجياتهم تغذية راجعة وتقييماً لمواردهم وحصراًَ للمشكلات والعقبات التي يجب عليهم تخطيها.
3-الولع: الأشخاص الناجحون يحققون نجاحهم بشغف, فالإثارة تغمرهم وتستغرقهم الرحلة وهدفها تماماً، دون أن يشعروا بالتعب فالسعي وراء الهدف ليس عملاً مرهقاً، بل متعة مثيرة فهم تواقون إلى الغد لتحقيق ما يرنون إليه.
4-الحقيقة: الأشخاص الناجحون لا مكان في حياتهم للخديعة أو للأوهام، وهم يتميزون بالنقد الذاتي ويبتعدون عن التضليل الذاتي، ويرتقون بأنفسهم إلى مرتبة عالية واقعية، وهم أيضاً لا يدافعون عن أنفسهم عندما يتزودون بالبيانات والتغذية الراجعة، إنهم يدركون ما يفعلون استناداً إلى الحقائق, ويتعاملون مع الحقيقة مدركين تماماً ومؤمنين يقيناً أنه ما من مشكلة تعترضهم إلا ولها حل.
5-المرونة: يكون الأشخاص الناجحون على قدر كبير من العلم أن الحياة ليست رحلة من النجاح فقط، فهم لا يتمسكون بصرامة بسلوك واحد أو نوع محدد من التفكير, ولكنهم على قدر عالٍ من الاستعداد لتقبل أيّ بدائل أخرى.
6-المخاطرة: يتمتع الأشخاص الناجحون بقدرة على خوض المخاطر دون تهور ودون أن يضعوا أنفسهم وأهدافهم في خطر, وهم على استعداد للخروج من هدوئهم وسكينتهم من أجل أهداف جديدة تستحق المحاولة والتجريب.
7-المركزية: الأشخاص الناجحون لا يعزلون أنفسهم, فهم غالباً ما يطوقونها بأشخاص يمتلكون مهارات ومواهب وقدرات يفتقرون هم إليها.
8-الفعل: يقوم الأشخاص الناجحون بأفعال هادفة ذات معنى, ولهم اتجاه واضح، فهم ليسوا بالأشخاص الذين يعيدون تصميم العالم داخل أذهانهم، ثم لا يخطون أيّ خطوة إيجابية مطلقاً. كما أن البداية لا ترهبهم أبداً إذا فشلت ولم تأتي بالثمار المرجوة، ويرجع هذا إلى تفهمهم لحقيقة تقول “إن العالم لا يكافئ أحداً بسهولة”، فإذا تطلب الأمر بذل جهدٍ ضئيل فلا بأس، وإذا تطلب جهداً أكبر فلا بأس أيضاً .
9-الأولويات: يتعامل الأشخاص الناجحون مع تحدياتهم بطريقة مسلسلة، فهم ينظمون أولوياتهم ثم يتعايشون معها ملتزمين بوقت معين يمكنهم من عدم هدر كثير منه في دراسة الأولوية الثانية أو الثالثة أو الرابعة، خاصة إذا اقتضت الأولوية انتباهاً كاملاً، فإذا وجد هؤلاء الناجحون أنفسهم في منتصف اليوم مشغولين بأمر آخر عن ضرورياتهم الأولى ، تركوه ثم عاودوا استئناف أولوياتهم.
10-الإدارة الذاتية: يدرك الأشخاص الناجحون أهمية العناية بأنفسهم, فهم أهم مصدر لتحقيق أهدافهم، فيعتنون بصحتهم العقلية والجسمانية والشعورية والروحية، ويحافظون على توازن يضمن لهم عدم هدر صحتهم، ويهتمون بأنفسهم ولا يهملونها لأن النفس أو الذات بالنسبة لهم بمثابة جواد يمتطونه للوصول إلى ما يريدون.
أهمية كتابة الأهداف بالنسبة للناجحين :
1-اكتب أهدافك، أثبت العلماء أن الأهداف المكتوبة تتحقق بنسبة 90% .
2-كتابة الأهداف، وتدوينها تجعلك تلتزم بها وتحاول تنفيذها .
3-كتابة الأهداف وقراءتها كل يوم مستخدماً جميع حواسك،ستكون شاهدة عليك، فلا تنساها.
4-قليل من الناس من يحتفظ بأهداف مكتوبة.. تصل نسبتهم إلى 2% .
5-كتابة الأهداف تنظم وقتك، وتوضح اتجاهك والتزامك، فلا تضيع وقتك، أو مجهودك فيما لا يفيد .
أهمية اتخاذ الأهداف بالنسبة للإنسان الناجح:
• وضع الأهداف النبيلة، والغايات السامية تجعل لحياتك معنى، وقيمة، فتتضح الرؤية أمامك، و تعمل على تحقيق رسالتك في الحياة، وتعيش لأجلها .
• الأهداف هي الشريان الذي يمدك بالحماس و الطموح والسعي على تحقيقها .
• الأهداف هي التي تحركك كل صباح، فتقوم من فراشك ساعياً إلى عملك ، فتقضي فيه أغلب نهارك، ثم تعود في المساء إلى بيتك .
• الأهداف هي الوقود الذي تستمد منه القوة، والطاقة، والنشاط، والحركة.
• الإنسان دون أهداف يعيش مثل الحيوانات التي ليس لها أي هدف إلا لتأكل، و ترعى وتنام، ومثل الأرض البور التي لا تثمر مهما عاشت.
• اجعل لك أهدافاً ترميها، و تصوب إليها سهامك في كل اتجاه من اتجاهات حياتك.
• الأهداف هي التي تبث فيك التحفيز و الشجاعة والإقدام .
• اجعل أهدافك لا تقنع بحدود، و لا تنته بتحقيقها باستمرار ؛ فهي عجلة دوارة كلما حققت هدفاً سعيت إلى آخر .
• اجعل لنفسك أهدافاً مادية لكي تحقق لحياتك و مستقبلك و مستقبل أسرتك حياة هانئة .
• اجعل لنفسك أهدافاً مهنية ، للتحسين المستمر و التطوير التواصل .
• اجعل لنفسك أهدافاً رياضية كي تحقق اللياقة لبدنك ، و تحافظ على صحتك .
• اجعل لنفسك أهدافاً اجتماعية ؛ فتعمل على تحسين بيئتك، و مجتمعك، ووطنك .
• الأهداف لا تنته إلا بالموت ، الأهداف هي النور الذي يضيء حياتك .
• الأهداف تتحدد مع تعاقب الأدوار التي نلعبها في الحياة ، و تتغير مع مراحل العمر المختلفة مثل مرحلة الطفولة ، ثم الشباب ، ثم الشيخوخة ، ثم الكهولة .
• الأهداف هي التي تعينك على العطاء المتواصل دون انقطاع في كل ناحية من نواحي الحياة .
• الأهداف هي التي تعينك لكي توازن بين أدوارك في الحياة .
• اعرف أهدافك الكبيرة، و ركز عليها، و اجعل لك مشروعات عظيمة، ولا تضيع مجهوداتك على أهداف صغيرة ، يقول العلماء ” إن من يركز على الأهداف الصغيرة يموت دون أن يحقق شيئاً يذكر ، مثل الحيتان الكبيرة التي تركض في البحر وراء أسماك السردين الصغيرة التي تهرب إلى الشاطئ ؛ فتموت الحيتان بعد أن تخرج من الماء”.
• اعرف أولوياتك، و ركز عليها، واعمل من أجل تحقيقها.
نجاح بعد طول فشل:
عندما سأل أحد الصحفيين توماس أديسون عن شعوره حيال 25ألف محاولة فاشلة قبل النجاح في اختراع بطارية تخزين بسيطة، أجاب، “لست أفهم لم تسميها محاولات فاشلة؟ أنا أعرف الآن 25ألف طريقة لا يمكنك بها صنع بطارية، ماذا تعرف أنت؟”
يُعتبر أديسون بحق من أعظم المخترعين في التاريخ. عندما دخل المدرسة، بدأ معلموه بالشكوى من بطء استيعابه، فقررت والدته أن تدرسه في البيت. كان أديسون مولعاً بالعلوم، ففي سن العاشرة أعدَ مختبر كيمياء في منزله لينتهي به المطاف إلى اختراع أكثر من 1300جهاز وأداة علمية كان لها الأثر الواضح في حياة إنسان العصر الحديث. يقول أديسون في ذلك، “إن ما حققته هو ثمرة عمل يشكل الذكاء 1% منه والمثابرة والجد99%”.
وعن اختراع المصباح الكهربائي الذي حققه بعد ألفي مرة من التجريب الفاشل يقول: “أنا لم أفشل أبداً، فقد اخترعت المصباح في النهاية. لقد كانت عملية من ألفي خطوة، ولا بد من اجتيازها للوصول إلى ذلك”
تم تدمير مختبر أديسون في حريق كبير عام 1914, و في ذلك اليوم هرع تشارلز الابن الأكبر لأديسون، باحثاً عن أبيه، فوجده واقفاً يراقب اللهب المتصاعدة بهدوء.
“شعرت بحزن شديد لأجله” يقول تشارلز: ” لقد كان في السابعة والستين من العمر، ولم يكن شاباً عندما التهمت النيران كل شيء” وحين انتبه أديسون لوجود تشارلز صاح به قائلاً: “تشارلز أين أمك؟”فأجاب بأنه لا يعرف، حينها طلب منه أن يجدها قائلاً له:”أوجدها بسرعة فلن تشهد منظراً كهذا ما حييت”
في صباح اليوم التالي، تفقد أديسون الركام الذي خلفه الحريق وقال:” هناك فائدة عظيمة لما حصل بالأمس، فقد احترقت كل أخطائنا. الحمد لله يمكننا البدء من جديد”
بعد ثلاثة أسابيع من الحريق، استطاع أديسون أن يخترع أول فونغراف!(مشغل أسطوانات) ، ومن جملة ما اخترع واستحدث من الآلات والأدوات: الناسخة، وطوّر الآلة الطابعة وجهاز الهاتف والحاكي والشريط السينمائي. كما جعل صناعة التلفزيون ممكنة باكتشافه صدفة لما يسمّى “أثر أديسون” والذي أصبح أساس أنبوب الإلكترون، إلا أن أهم أعماله على الإطلاق هو اختراعه للمصباح الكهربائي.كلنا نحصد ما نزرع …و نجني ما نبذر
عندما بلغ أحد أباطرة الشرق من العمر عتيا قرر اختيار خليفته. و خلافاً للعادة، لم يختر أحد مساعديه أو أحد أبنائه لتولي هذا المنصب! لأنه قرر شيئاً جديداً لم يألفه أحد من قبل و لا من بعد .
جمع الإمبراطور الشباب الصغار في المملكة في مكان واحد، و قال لهم بصوت رزين : “لقد حان الوقت لاختيار إمبراطور البلاد القادم و لذا قررت أن يكون هذا الإمبراطور واحداً منكم “. أعطى الإمبراطور لكل شاب بذرة خاصة و هو يقول: ” أريد من كل واحد أن يزرعها و يرويها بالماء بدءاً من اليوم. و سألقاكم بعد سنة من الآن لأختار إمبراطوراً منكم بعد أن أرى نمو النبتة وثمارها”.
كان بين الشباب الصغار فتى يانع اسمه “لنج”.
أخذ لنج البذرة وعاد فرحاً ومندهشاً و روى لأمه ما حدث، ساعدت الأم ولدها الصغير في زراعة البذرة و الاعتناء بها، فمن يدري فقد يصبح ولدها إمبراطور البلاد القادم. في كل يوم كان “لنج” يروي البذرة، و ينتظرها أن تنمو وبعد ثلاثة أسابيع، بدأ الشباب الحديث عن بذورهم و عن نباتاتهم التي بدأت تبزغ. لكن لنج ظل يتأمل نبتته التي لم تبزغ ولم تنم ولم تظهر من تحت التراب. مضت أربعة أسابيع ثم خمسة وستة والناس يتحدثون عن نباتاتهم، و لنج يشعر بالفشل لأن نبتته لم تنمُ أبداً.
وبعد ستة أشهر أيقن إن نبتته لم تنمو. كما نمت بذور بقية الشباب وأصبحت شجيرات طويلة ملونة أو أشجار كبيرة. وفي نخلية العام جاء الجميع إلى قصر الإمبراطور ومعهم أشجارهم اليانعة. ألقى الإمبراطور نظرة فاحصة على النباتات و هنّأ الشباب على زراعتهم و رعايتهم لنباتاتهم و على ما جنت أيديهم. لفت نظره الإناء الفارغ فأمر بإحضار صاحبه “لنج” الذي كان يحاول الاختباء، وخلف الشباب الأكبر سناً و الأرفع طولاً وإخفاء الشجرة التي لم تنم، وقف لنج والرعب يقتله مرتعشاً مرتعداً أمام الإمبراطور، خائفاً أن يأمر الإمبراطور بقطع رقبته، لكنه تماسك قليلاً . فقال له الملك ” ما اسمك ؟ فقال: “لنج”. فطلب الإمبراطور من الجميع الهدوء ثم قال : حييوا جميعكم إمبراطوركم الجديد لنج. لم يصدق “لنج”و لم يستوعب ما حدث فنبتته لم تنم أبداً يفوز على كل هؤلاء ؟! ثم تابع الملك قائلاً : ” منذ سنة، أعطيت كل واحد منكم بذرة، و طلبت منكم أن تزرعوها وتروها بعناية ثم تحضروها بعد عام : لكني لم أقل لكم: إنها بذور مغلية تالفة لا تنمو أبداً. لقد تحايلتم وكذبتم و أحضرتم نباتاتاً وأشجاراً وزهوراً من بذور غير تلك التي أعطيتكم إياها، لقد اعتقدتم أن الغش يجعلكم أباطرة. أما “لنج” فهو الوحيد الذي زرع البذرة ذاتها، وقد أثبت أمانته بصدق و شجاعة. ولهذا، فقد عينته إمبراطورا.
“نعم : عندما نزرع الكذب و الخداع نجني الفشل و الخيبة ،و عندما نزرع الصدق و الإخلاص نجني النجاة و الحب و التقدير فاحذر و أنت تزرع”.
وتذكر دائماً :
إن ما تزرعه اليوم تجنه غداً، أنت تحدد ما ستجنيه غداً.
وفي كل يوم تحصد حلاوة ما زرعته بالأمس أو مرارته، و صدق المثل : “إنك لا تجني من الشوك العنب” .
إلهام التعلم :

• من يتوقف عن التعلم يصاب بالهرم و الشيخوخة ، سواء كان في العشرين أو في الثمانين. “هنري فورد”
• المهم هو ما نتعلمه بعد أن نعرف . هناك كثيرون يعرفون و لا يتعلمون. “جون وودن”
• التعلم كالسباحة ضد التيار، إن لم تتقدم فسوف تتراجع . “حكمة صينية”
• تخلص من فكرة أن التعلم للصغار فقط, كن تلميذاً نجيباً ما دمت بحاجة إلى التعلم ، و هذا يعني أن تتعلم طوال حياتك. “هنري ل. دورتي”
• التعلم الحقيقي هو أن يدرك الإنسان منا كم هو جاهل!! . ” كونفوشيوس”
• القدرات الطبيعية مثل النباتات الطبيعية كلاهما يحتاج إلى التهذيب و التشذيب. “فرانسيس بيكون”
• عش كأنك سترحل غداً ، وتعلم كأنك ستعيش أبداً . “ماهاتما غاندي”
البطاقة الشخصية للنجاح؟
أبو النجاح: العمل. أمّ النجاح: الطموح.
زوج النجاح: الثقة بالنفس. أكبر أبنائه: الإدراك السليم.
من أبنائه: الثبات والأمانة والإتقان والتبصر والحماس والتعاون ومن أكبر أبنائه: الإدراك السليم.
من بناته:الإخلاص والبشاشة والاهتمام والاقتصاد واللباقة ومن كبرى بناته: الأخلاق القويمة.
مقولات من ذهب:
• يخسر الناس معظم الفرص التي تواجههم، لأنها تأتيهم دائماً على هيئة مشكلات بملابس العمل . فلا توجد فرص مجردة من الجهد إلا في الأحلام, ولا يرى الفرص في الأحلام إلا النيام. “أديسون”
• يمكن مواكبة العالم بالعمل لا بالتأمل ، فاليد هي الذراع اليمنى للعقل . “جاكوب برونوفسكي”
• لماذا لا نحول قلقنا مما يمكن أن يحدث إلى تفكير عميق وتخطيط دقيق لما نريده أن يحدث ؟.
“ونستون تشرشل”
• الهدف النهائي للحياة هو الفعل و ليس العلم، فالعلم بلا عمل لا يساوي شيئاً ، نحن نتعلم لكي نعمل. “توماس هيكسلي”
• هناك إنسان ما في مكان ما ، يجلس الآن في ظل شجرة . و السبب هو أن أحدهم بادر إلى غرس شجرة منذ وقت طويل . “وران بافيت”
• يمكنك أن تحلم و تبتكر و تبدع أعظم الأفكار في العالم ، لكنك بحاجة إلى فريق لتحويل الأفكار إلى نتائج . يمكننا الوصول إلى القمر إذا ما وقفنا بعضنا على أكتاف بعض . “والت ديزني”
المتفائل:

هذه قصة توأمين متماثلين, أحدهما متفائل يحدوه الأمل دائما حيث كان دائماً يقول: ” كل شيء في الدنيا جميلٌ كالورد” أما الآخر فكان حزيناً ومتشائماً ويائساً. ولذلك اضطر الوالدان أن يأخذانهما إلى الطيب النفسي في المنطقة.
وقدم الطبيب اقتراحاً للوالدين وهو خطة لموازنة شخصية التوأمين. فقال لهما الطبيب:” في يوم عيد ميلادهما, يجب أن يكون كل منهما في غرفة منفصلة كي يفتح كل منهما هداياه, ويجب أن تعطوا الطفل المتشائم أفضل الهدايا التي يمكنكما شراؤها, وتعطوا المتفائل صندوق به علف” نفذ الوالدان التعليمات ولاحظا النتائج بكل حرص, عندما اختلسا النظر ليريا المتشائم سمعاه يشتكي بصوتٍ عالٍ:
” أنا لا أحب لون هذا الحاسوب وأنا على يقين أنه سوف ينكسر… أنا لا أحب هذه اللعبة.. أنا أعرف شخصاً لديه سيارة لعبة أكبر من هذه..”
ومشى الوالدان على أطراف أصابع القدم واختلسا النظر ورأيا المتفائل الصغير وهو يلقي بالعلف في الهواء بطريقة مرحة ومضحكة, ويضحك بصوت علا ويقول: ” إنكما لا تستطيعان خداعي, من أين لكما بهذا العلف, لا بد أن يكون هناك حصان صغير في انتظاري!”
طريقة التفكير هي إحدى خيارات الحياة إن الشخص السعيد ليس هو من يحالفه الحظ والظروف دائماً ولكنه من يملك مجموعة معينة من طرق التفكير.
ما هو النجاح؟
سئل رجل ناجح عن سر نجاحه في حياته, فقال: “سر نجاحي هو الالتزام” .
وسئل رجلٌ آخر, فأجاب: “إن سر نجاحي هو الإصرار على النجاح مهما كان الثمن مكلفاً.
وقال ناجحٌ آخر: إنّ سر نجاحي هو احترام المواعيد والانضباط!!”.
وقال ناجح متفكر: “النجاح ليس قضية حظ أو عبقرية ..إنه يتوقف على الاستعداد الصحيح والتصميم الذي لا يقهر”‏حترام المواعيد والانضباط!!”.
وقال ناجح متفكر: “النجاح ليس قضية حظ أو عبقرية ..إنه يتوقف على الاستعداد الصحيح والتصميم الذي لا يقهر”